الخميس، 26 ديسمبر 2013

مجتهدون سذّج



كشاب جامعي في سنته الدراسية الأخيرة
قابلت طوال السنوات الماضية عقليات مختلفة من الشباب
طبعًا كنت ككثيرين متعصبًا لعدد كبير من قناعاتي
لكنني اكتشفت أنني أتنصل منها يومًا بعد آخر
لكنني فعلًا أأسف وأأسف جدًا لتفكير بعض الشباب
الذين لم أستطع أن أهضم أو حتى أتقبل تجربتهم الفكرية -إن كانت كذلك-
مثلًا كنت أظن أن الطلاب المتفوقين هم أسباب حراك الفكر في الجامعة دائمًا
الأمر لم يكن كذلك
كواقع أعرفه معظم هؤلاء الطلاب سذّج لدرجة غرر بهم في أن الدراسة هي كل شيء
 في الحياة
لدرجة وصلني في سنواتي الأولى اختبار إحدى المواد ذات مرة من طالب وهو يقول لي
"هذا اختبار قديم للمادة .. ذاكره لعل الدكتور يعيد أسئلته ولا تعطي أحدًا"
وآخر حين رآني أشرح لزميل لي بعض المادة العلمية للمنهج
قال لي
"ما تخاف يحسدوك .. يوم حد يسألك قولهم ما أعرف"
ويعقب زميل آخر حين يقول لي
"هؤلاء الطلاب يوم نبغا شيء ما نستفيد منهم"
لذلك لن تلوموني حين أنظر لهؤلاء الطلاب بفضاضة
لأنهم يخافون حتى من ظلهم وشغلهم الشاغل أن يحققوا لنفسهم وفقط
دون اعتبار أخلاقي لدورهم المنوط بهم نحو مجتمعهم الصغير
أعترف أنهم مجتهدون .. لكنني لن أسميهم عقلاء !
إلهي اغفر لي .. وجدت عالمًا يسوسه مجتهدون سذّج مليئون بالشكوك

26-12-2013

هناك تعليق واحد: